#سيرة_شاعر | الراحل الكبير صقر النصافي.. الشاعر الذي عدّد صفات الرجال والنساء بشمولية شعرية غير مسبوقة

الأدب الشعبي

رجا القحطاني 5549 مشاهدات 0


كتب رجا القحطاني

الشاعر الكبير الراحل صقر مسلم النصافي المنتمي إلى قبيلة الرشايدة والمولود عام 1878م في منطقة القبلة في الكويت ، يعد من أبرز الشعراء في زمنه على الصعيدين المحلي والخليجي.

لصقر النصافي أسلوب شعري خاص به رغم التزامه الأسلوب الكلاسيكي في تأليف الشعر ، أذ تتصف قصيدته بجزالة التعبير ورشاقة العبارة وابتكار المعنى ، وكتب في جميع أغراض الشعر وصفاً وغزلا وشكوى واقع. وله ديوان شعر مطبوع يحمل اسمه

كما أن النصافي المتوفى عام 1948م  وواكب بداية النهضة في الكويت يُعدّ من كبار شعراء المحاورة "الشعر الارتجالي"في منطقة الخليج  ، وكانت له جولات وصولات في هذا الفن مع الراحلين سليمان بن شريم وعبدالله اللويحان ومرشد البذال وغيرهم.

صقر النصافي الذي تربطه علاقات وثيقة مع شيوخ الكويت والخليج وله منزلة عندهم، زاول مهنة الغوص حين كان اعتماد معظم الكويت على البحث عن اللؤلوء.، وله قصيدة في ذلك ،إذ خاطب ابن عمه خليفة النصافي شاكيا مجئ العيد وهو بعيد عن الأهل يعاني مشاقّ الغوص:
العيد هذا عيدهم ياخليفه
اللي نهار العيد يسعون بالكيف
ولّا انت عيدك بالدروب الكليفه
نهار عيد الله تغوص "الخواليف"
احْدٍ  يعيّد  بالهدوم  النظيفه
واحْدٍ نهار العيد لبسه تكاسيف

وله قصائد كثيرة ومنها مادخلت في دائرة الشهرة لدى متابعي الشعر العامي كقصيدته التي يقول في مطلعها:

ياعلي وان جيت العرب لاتجي ديش
خبل ليا جاب السوالف سردها

وأشهر منها قصيدته التي استهلها بقوله:
ياصاحبي ماني براعي مهاداه
أمّا ارضني ولّا اجفني واستخيري
ومن ضمنها هذا البيت الذي يكاد يذهب مثلاً بين الناس:

ماني بمن يطرد سرابٍ بمظماه
شاف السراب ويحسب انّه غديري
حتى ان الشاعر الكويتي القدير عبدالله الردعان استعان بشطر من ذلك البيت تضميناً في ختام إحدى قصائده إذ قال الردعان:
أقول ماقال النصافي بالأبيات
"شاف السراب ويحسب انّه غديري

وقصيدة صقر النصافي الأكثر شهرةً بين متابعي الشعر العامي قصيدته المسماة "وصية النصافي" وصى بها أبناءه محذّرا ومعدّدا  لهم صفات الرجال والنساء بإيجابياتها وسلبياتها  من واقع تجربة حياتية واجتماعية عاشها الشاعر  وبقيت في ذاكرته حتى استدعاها الشعر وتتضمن قصيدته "الوصية" معانياً قد تجلو الوصف في صيغة طريفة.

والقصيدة جاء بناؤها في ثلاث قوافي متغيرة الرويّ وقافية رابعة ثابتة الروي ما يتناسب مع طولها ويمنح الشاعر مساحة تعبيرية تتطلبها الجُمل الوصفية  في القصيدة على تنوعها :

قال:من وصى عياله /وده إلهم بالشكاله
خابرٍ /راعي الرزاله /بالمجالس تشنعه

يا"إمهلي"شوف أخوانك/ شانهم من صوب
شانك/ عندما يزعل إلسانك/ عنهم الغيظ أدفعه

وأنت يا((علي))أفتكر/ خل قولي لك ذكر/
ربعه الطيّب/ شكر والردي لاتتبعه

يا"مسلم"وأنا أبوك /العرب لو صاحبوك/
مايسرك غير أخوك /كل مايأمر طعه

ياعيالي كلكم/ أفطنوا في حلكم/
التنازع ذلكم/ والتصافي منفعه

أجهدوا لله بطاعه/ وأتبعوا راعي الشفاعه
قبل يوم فيه ساعة/ عند ربي مرجعه

القصير أمشوا بحقه/ لو بدت منه المشقه
وإن كثر بالقلب دقه /طو بيتك وأشلعه

مادواه الا مراحه/ في فراق السوء راحه
لاتجازيه بقباحه/ يوم ربه صرقعه

والخوي حقه عليكم/ تجعلونه من حديكم
كل شغله في يديكم /لين ياصل مربعه

إن تمرجل كيفو به /وإن تردا عبرو به
لو يصير لكم عقوبه/ غصةٍ بالمبلعه

والحمق يخّر مضره/ يلحق العقال شره
ون طرا راعيه مرّه/ قالوا الله يقطعه

والصبر عند البلاوي/ خير من كثر الشكاوي
لو تصيح ولو تلاوي/ مابغا الله يصنعه

وأحذروا حقر الفقير/ دعوته يمكن تصير
أدخل الله وأستجير/ قبل يذرف مدمعه

التكبر للرخوم/ يحسبون إهم القروم
عندما يبدى اللزوم /عشرهم نصف أربعه

والعدو لو زان باله/ أنقلوا منه الحماله
لو مغط ألكم حباله/ بغظكم يبقى معه

والصديق بكل حال /عند حظرات المجال
مدحكم عند الرجال/ كل ماجاه أشبعه

والصديق إليا نكركم/ ما دواه الا ظهركم
وإن خضعتوله حقركم/ صرتوا عنده مضفعه

والتمني مايفيد/ لو تزيده مايزيد/
مثل بق طار من إيد/ بالهوى من يجمعه.

والحلوف بغي حاجة /كلها ذنب وسماجة
واجد اللي باللجاجة/ دوم حلفه يمطعه

كم صبي بالرخا /ظنكم فيه الصخا/
وأن كربتوه ارتخىَ/ كل عذرٍ ياسعه

جاز من كل الصداقه /والمحبة واللباقة/
والسبب نفسه رقاقه/ حتى الانه تضلعه

والمغفل يحسبنه/ دوم في نعمة وجنة/
ماخذٍ دنياه ظنه/ لين بقعا تصقعه

ثم يقعد من منامه/ ملحقٍ نفسه ملامه/
عقب ماشاف الندامه /يوم هاك الكعكعه

الرجال ابهم فهيم/ لايضام ولا يضيم/
عندما يبدى حليم/ والحقوق مشرعة

راعي الصبر مْحمود/ لين مولمته تعود/
ثم ينزل بالحدود/ والمطمن يرفعه

والرجال إبهم ثقيل/ كل عمره مايعيل/
وإن طمع فيه الجبيل/ دون حقه يصفعه

أن بغيته بالمروه/ شفت نو الخير نوّه
وأن بغيت الحق قوة/ طزعينك باصبعه

وإن بلاك الله بعاقه/ من مقاريد الرفاقه/
لاتوريه الحماقة /لين ربك يقلعه

خل شوفاتك بعيده/عند نفخاته وريده
ثم عقبٍ لاتعيده /السعه ثم السعه

كم صبيٍّ كل يوم /يعتزي من غير قوم/
وإن تناطحت القروم /مايداني الفرقعه.!

صايرٍ للشر سبه/ لين يلقا من يدبه/
ثم يبرك للمسبه /يوم جاه من أشبعه

والسفيه إليا نهيته/ عن طريقٍ مابغيته
لو تجره ماقويته/ والندى مايسمعه

راح في دربٍ يضره وأنت شورك مايسره/
والله أنك لو تجره/ مايبي غير إسنعه

والرجال إبهم كذوب /مايهاب من العيوب
لو يفجر مايتوب/ والخزا مايوجعه

والرجالإبهم صدوق /في كلامه مايتوق
يفتهم كل الحقوق /والكريم أمسنعه

والرجال إبهم كريم/ لاخطر خلفت رزيم/
وأن طرش قلبه سليم /كل زادٍ يقنعه

والرجال أبهم بخيل/ لاخطر مدة قليل
وأن طرش ماله مثيل /يشره الله ينزعه

والحريم أبهم طبايع /فيهن التخميل ضايع/
لو بهم عاصي وطايع /كل الأكثر مندعه

النصاح يْبيّننّه/ والخمال يْدمدمنّه
وإن بغن دربن يجنّه /لو عليهن مسبعه.

ثم فيهن من حبيبه/ رجلها تشهر بطيبه/
واهني منهي نصيبه /لو متاعه سلوعه

وإن طرش وأبطى مراحه /أمنن قلبه براحه:
مايطيع أهل القباحه/ والجهل واللودعه

ثم فيهن شلبديه /تاكل الطليان حيه/
والردي ماهي رديه/ مير ماجا تبلعه

رجلها لو جاب واجد /عندها ماهوب ياجد:
أن سكت في الفقر ساجد/ وأن تكلم تسبعه

ثم فيهن من تحوفك/ كنها تفرح بشوفك/
وأن تبين عرق جوفك /بين إيديها تمصعه

تنصحك وهي العدوه /وأنت تحسبها حموه/
لاتظن ابها مروه /حبل وصلك تقطعه

لاتقول أن العجوز/ عن طبايعها تجوز/
عند طاريهن تفوز /تضحك أم الدعدعه

لو تصير بْزيّ ضبعه /مالها بالعمر شبعه/
كل مخلوق وطبعه/ ضايعٍ من طبعه

ثم فيهن من تعينك /دايمٍ يدها بيدينك/
عندها مامثل زينك /لو عليك مرقعه

تفتهم حق الرجال/ عند زوجات الحلال
الدقاق مع الجلال/ كل شئ أبموضعه

ثم فيهن من تحلوىَ/ شرها يبلاك بلوى/
لين بالحجه تعلوا/ في ثياب مطوعه

لاتعلمها بسدّك /وأنت كتم السد ودك
تصبح الهرجه بضدك/ فالنداه مصلّعه

ثم فيهن من تحبك /وأقشر ماتشوف جبك
وألحمتها لو تسبك /في جسدك مْربّعه

أن تكلمت افضحَتْك/ وأن تغاضيت أجرمتك
وان تساكت نتفتك /نتف ريش القوبعه

بع أقاصيها بداني /زدتها والعمر فاني/
لاتحط أبها مثاني /سو بيع مْقلفعه

ثم فيهن غشمريه/صايبه ومجادعيّه
عند ضحكات الثنيه/ من يجيها تلقعه

السفيه إليا نظرها/ دايمٍ يلهث باثَرْها
وان بغاها ماقدرها/ بس يلهث مدلعه

مايطيع أهل النصيحه/ لو لبس ثوب الفضيحه/
ولا عضاه بْمستريحه/ والعيون مولعه

والذهين إليا عرفها/ كف روحه من ظرفها/
جاز منه ماخرفها /لو تكون مْهينعه

ثم فيهن من وثيق/ سدها سد عميق
ما لناشدها  طريق/ قولها ماتطلعه

سدها مثل الأمانة /عند رجالٍ تكانه
مايهوجس بالخيانه/ رابحٍ من ودّعه

ياعيالي جعلكم /يبعث اسمي فعلكم/
النصاح أطيب لكم/ والردا به خرفعه

أمنوا ترى النيه مثل ماقالوا مطيه/
لاتصير ابكم رديه /في محول أو زلوعه

الضعيف إليا نصاكم/ لاتشحون بعطاكم/
في رجا الله ثم رجاكم /كل ماجاه اقنعه

والعطا ماهوى لله /كوبةٍ كثره وقلّه
ضايعٍ راعيه ضله /ضاع والله ضيعه

افهموا قول المجرب /مابقا وقتٍ يطرّب/
باقي الدنيا تخرّب/ ماحدن تصفي معه

وألزم ماعلى الصبي/ طاعته والمذهبي
والصلاة على النبي /والأمور امشمّعه

* الصورة المنشورة منتشرة وقد تكون رسمة تقريبية للشاعر.

تعليقات

اكتب تعليقك